الطب النفسي

مثبطات الأوكسيداز أحادي الأمين (MAOI)

مثبطات الأوكسيداز أحادي الأمين (MAOI) — تعرَّف على الفوائد والآثار الجانبية ومخاطر مضادات الاكتئاب القديمة تلك.

لقد كانت مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) أول نوع تم تطويره من مضادات الاكتئاب. وهي فعالة، ولكن أصبح يتم استبدالها عامةً بمضادات اكتئاب أكثر أمانًا وتسبب آثارًا جانبية أقل.

في المعتاد، يتطلب استخدام مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) وضع قيود على النظام الغذائي لأنها قد تسبب ارتفاعًا خطيرًا في ضغط الدم عند تناولها مع أطعمة أو أدوية معينة. وعلى الرغم من الآثار الجانبية، فإن تلك الأدوية لا زالت خيارًا جيدًا لبعض الأشخاص. ففي حالات معينة، تعمل هذه المضادات على تخفيف الاكتئاب عندما لا تنجح طرق أخرى في العلاج.

كيفية عمل مثبطات أوكسيداز أحادي الأمين

تخفف مضادات الاكتئاب مثل مثبطات أوكسيداز أحادي الأمين من خلال التأثير على الناقلات الكيميائية (الناقلات العصبية) المستخدمة في الاتصال بين خلايا المخ. مثل معظم مضادات الاكتئاب، فإن مثبطات أوكسيداز أحادي الأمين تعمل من خلال تغيير مستويات واحدة أو أكثر من هذه المواد الكيميائية التي يتم إنتاجها بشكل طبيعي في الدماغ.

يوجد إنزيم، يُعرف باسم أوكسيداز أحادي الأمين، يسهم في إزالة الناقلات العصبية النورابينفيرين والسيروتونين والدوبامين من الدماغ، ولكن تمنع مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) حدوث ذلك، مما يجعل يوفر المزيد من هذه المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ. هذا، ويُعتقد أن ذلك يعمل على تحسين المزاج من خلال تحسين اتصال خلايا الدماغ ببعضها.

تؤثر مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) أيضًا على الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ وعلى الجهاز الهضمي، مما يسبب آثارًا جانبية. تُستخدم مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) في بعض الأحيان لعلاج حالات أخرى غير الاكتئاب، مثل مرض باركنسون.

مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين المعتمدة لعلاج الاكتئاب

اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مثبطات الأوكسيداز أحادي الأمين التالية كعلاج للاكتئاب:

  • إيزوكربوكسازيد (ماربلان)
  • فينيلزين (نارديل)
  • سيليجلين (إمسام)
  • ترانيلسيبرومين (بارنيت)

يتوفر السيليجلين كلاصقة جلدية (عبر الجلد). قد يتسبب استخدام لاصقة في حدوث آثار جانبية أقل من تناول مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) عن طريق الفم. وإذا كنت تستخدم لاصقة ذات جرعة منخفضة، فقد لا تحتاج إلى فرض قيود على نظامك الغذائي، ولكن يجب استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية لمثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين

وبسبب الآثار الجانبية والمخاوف المتعلقة بالأمان، تتم تجربة مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) عادةً عندما لا تجدي مضادات الاكتئاب الأخرى نفعًا.

تتضمن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لمثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين ما يلي:

  • جفاف الفم
  • الشعور بالغثيان أو الإسهال أو الإمساك
  • الصداع
  • النعاس
  • الأرق
  • تفاعلات جلدية في موضع اللاصقة
  • الدوخة أو الدوار

تتضمن الآثار الجانبية الممكنة الأخرى ما يلي:

  • الانتفاض العضلي اللاإرادي
  • انخفاض ضغط الدم
  • انخفاض الرغبة الجنسية أو صعوبة بلوغ رعشة الجماع
  • اضطرابات النوم
  • زيادة الوزن
  • صعوبة بدء تدفق البول
  • الآلام العضلية
  • الشعور بالوخز أو الخدر في الجلد (التنمل)
المخاوف المتعلقة بالأمان الخاصة بمثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI)

ضع في اعتبارك المشكلات التالية وناقشها مع الطبيب قبل تناول مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI):

  • مضادات الاكتئاب والحمل. قد تؤذي بعض مضادات الاكتئاب الجنين إذا تم تناولها أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. فإذا كنتِ تفكرين في الحمل، فتحدثي مع طبيبك أو مقدم خدمات الصحة النفسية بشأن المخاطر المحتملة. ولكن تجنبي إيقاف تناول الأدوية قبل الاتصال بالطبيب أولاً.
  • التفاعلات مع الأطعمة والمشروبات. قد تسبب مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) تفاعلات خطيرة مع أطعمة ومشروبات معينة. وسوف يتعين عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من التيرامين، وهو حمض أميني ينظم ضغط الدم، مثل الجبن المعتّق والكرنب المخلل واللّحم المقدّد والكحوليات ومنتجات الصويا المختمرة، مثل صوص الصويا أو الميزو أو التوفو. كذلك، يجب الامتناع عن تناول الكحوليات. قد يسبب تفاعل التيرامين مع مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) ارتفاعًا خطيرًا في ضغط الدم. استشر طبيبك لمعرفة القائمة الكاملة للقيود المتعلقة بالنظام الغذائي.
  • تفاعلات الأدوية. قد تسبب مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) تفاعلات خطيرة عند تناولها مع أدوية معينة أخرى. وتشمل أمثلة الأدوية التي يجب تجنبها مضادات الاكتئاب الأخرى، وأنواع معينة من مسكنات الألم، وأدوية معينة للحساسية والبرد، وبعض المكملات العشبية. استشر طبيبك أو الصيدلي دائمًا قبل تناول أي أدوية جديدة، سواء كانت متاحة بوصفة طبية أو دون وصفة طبية، أو الأعشاب أو المكملات الغذائية الأخرى عندما تتناول مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI).
  • متلازمة السيروتونين. من النادر أن تسبب مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) ارتفاعًا خطيرًا في مستويات السيروتونين. وحينئذ تُعرف هذه الحالة باسم متلازمة السيروتونين. وتحدث هذه الحالة، في أغلب الأحيان، عندما يتم الجمع بين نوعين من الأدوية التي تعمل على رفع مستوى السيروتونين. وتتضمن هذه الأدوية مضادات الاكتئاب الأخرى، وأدوية معينة أو أدوية الصداع، والمكمل العشبي نبتة سانت جون. تتضمن علامات وأعراض متلازمة السيروتونين القلق والغضب والتعرق والارتباك والارتجافات وتململ الساقين ونقص تناسق الحركة وسرعة معدل ضربات القلب. التمس الرعاية الطبية الفورية إذا كنت تعاني من أيٍّ من هذه العلامات أو الأعراض.
مخاطر الانتحار ومضادات الاكتئاب

تتصف معظم مضادات الاكتئاب بأنها أدوية آمنة بوجه عام، ولكن تطلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن تحمل جميعها تحذيرات مؤطرة بمربع أسود وهي أشد التحذيرات بشأن وصف الأدوية للعلاج. وفي بعض الحالات، قد يعاني الأطفال والمراهقون والبالغون دون سن الخامسة والعشرين من زيادة الأفكار والتصرفات الانتحارية عند تناول مضادات الاكتئاب، لا سيما في الأسابيع الأولى القليلة بعد البدء في تناولها أو عند تغيير الجرعة.

لا توصف مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) عامةً للأطفال، ولكن تجب مراقبة أي شخص يتناول مضادات الاكتئاب عن كثب تحسبًا لتفاقم حدة الاكتئاب أو صدور سلوك غير اعتيادي. وإذا راودتك ــــــ أو راودت شخصًا تعرفه ــــــ أفكار حول الانتحار عند تناول أحد مضادات الاكتئاب، فاتصل بالطبيب على الفور أو احصل على مساعدة طارئة.

وتذكر أن مضادات الاكتئاب ستحد على الأرجح من خطر الانتحار على المدى الطويل عن طريق تحسين المزاج.

التوقف عن العلاج باستخدام مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI)

استشر طبيبك قبل التوقف عن تناول مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI). ارتبط التوقف عن العلاج بواسطة مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) بحدوث أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا، بما في ذلك الغثيان والقيء والشعور العام بعدم الراحة (التوعك).

إذا توقفت عن تناول مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) فجأةً، فسوف تتعرض لتفاعل انسحابي. في أحيان نادرة، قد تحدث متلازمة الإقلاع التي تسبب أعراضًا انسحابية غير شائعة مثل الأرق والارتباك والانفصال عن الواقع (الذهان) والهياج والتشنجات. وقد يتعين عليك الانتظار لمدة أسبوعين أو أكثر بين استخدام مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOI) ومضادات الاكتئاب الأخرى لتجنب متلازمة الإقلاع.

ويتعين عليك التعاون مع الطبيب لتخفيض الجرعة تدريجيًا وبطريقة آمنة.

التوصل إلى مضاد الاكتئاب المناسب

يستجيب كل شخص بشكل مختلف لمضاد اكتئاب معين وقد يكون معرضًا بشكل أكبر لآثار جانبية معينة. ونتيجة لذلك، فقد يكون أحد مضادات الاكتئاب مفيدًا في حالتك بشكل أفضل من غيره. عند اختيار أحد مضادات الاكتئاب، سيضع الطبيب في حسبانه الأعراض التي تعاني منها والمشاكل الصحية التي لديك والأدوية الأخرى التي تتناولها وما الذي كان يناسبك في الماضي.

كما أن الصفات الوراثية تؤدي دورًا في كيفية تأثير مضادات الاكتئاب على المريض. ففي بعض الحالات، متى توفر ذلك، قد تُقدِّم نتائج اختبارات الدم الخاصة معلومات عن كيفية استجابة الجسم تجاه نوع معين من مضادات الاكتئاب. ويُطلق على دراسة كيفية تأثير الجينات على الاستجابة للعقاقير علم الوراثة الدوائي. ومع ذلك، فقد تؤثر بعض المتغيرات الأخرى بجانب الجينات في الاستجابة للدواء.

وقد يستغرق الأمر في أغلب الأحيان عدة أسابيع أو مدة أطول من ذلك قبل أن يصبح مضاد الاكتئاب فعالاً بالكامل وقبل أن تخف حدة الآثار الجانبية الأولية. وقد تحتاج إلى تجربة العديد من مضادات الاكتئاب قبل أن تصل إلى الدواء المناسب لكن استمر على ذلك. وبالصبر، قد تجد أنت وطبيبك الدواء الذي يناسب حالتك.

Content provided by MayoClinic.org
© Mayo Foundation for Medical Education and Research. All rights reserved.
ART-20043992

Original URL: http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/depression/in-depth/maois/art-20043992

Last updated: 2013-06-21
Originally published: 2004-12-08

 

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close