الأمراض - الحالات

أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية: هل أحتاج إلى أحد أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية؟

 

أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية: هل أحتاج إلى أحد أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية؟

تتوفر أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية دون وصفة طبية. هل ينبغي اقتناء واحد من هذه الأجهزة؟

قد ينقذ جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي حياتك إذا تعرضت لنوبة توقف قلبي مفاجئة. قارن بين الميزات والعيوب لمعرفة ما إذا كان ينبغي عليك اقتناء أحدها أم لا.

إذا سبق لك أن شاهدت مسلسلاً طبيًا على التلفاز مسبقًا، فقد رأيت على الأرجح شخصًا على شفير الموت وتمت إعادته إلى الحياة بواسطة طبيب يصيح عاليًا “ابتعدوا” قبل توجيه صدمة كهربائية للصدر على الفور.

لا يقتصر هذا الإجراء على المستشفيات فحسب، بل يمكن القيام بهذا الإجراء في المنزل إذا كان لديك أحد أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية (AED). وتتوفر أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية المصممة للاستخدام في المنزل دون وصفة طبية. وهنا السؤال الذي يطرح نفسه عما إذا كان جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي مفيدًا لحالتك أم لا.

لا تصلح أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية لكل الأشخاص؛ حيث يمكن أن يقوم جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي بإنعاشك إذا كنت تعاني من نوع محدد من مشكلات النظم القلبي التي يمكن لأجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية تصحيحها. وفي بعض الظروف، من المحتمل أن تنقذك إجراءات طبية أخرى مثل الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، بنفس الطريقة التي تنقذك بها الصدمات التي يصدرها أي من أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية.

فكّر في مزايا وعيوب امتلاك أحد أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية. ومن ثمّ، يمكنك أنت وطبيبك اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان من المجدي شراء الجهاز للاستخدام المنزلي أم لا.

متى تكون بحاجة إلى استخدام أحد أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية؟

يحدث توقف القلب المفاجئ عندما يضطرب النشاط الكهربي للقلب وتنبض دقات القلب بسرعة خطيرة (تسرع القلب البطيني) أو بشكل مضطرب (الرجفان البطيني). ونظرًا لاضطراب نبضات القلب وتشوشها (اضطراب النظم القلبي)، يتوقف القلب عن النبض بشكل فعال ولا يتمكن من ضخ الدم بما يكفي.

أثناء توقف القلب المفاجئ، يُحرم المخ وأعضاء حيوية أخرى من الدم والأكسجين الأساسي والمواد المغذية اللازمة للبقاء على قيد الحياة التي يحملها الدم. وفي حالة البقاء على قيد الحياة، قد تُصاب بخلل دائم في المخ وأعضاء أخرى. كلما تمت عملية استعادة نظم القلب بشكل أسرع، كان ذلك أفضل.

يعد الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) خطوة مهمة في عملية إنقاذ الحياة. ويمكن أن يحافظ الإنعاش القلبي الرئوي على تدفق الدم إلى القلب والمخ لمدة قصيرة.

ولكن في الغالب يمكن لجهاز إزالة الرجفان وحده استعادة نظم القلب الطبيعي لينقذ حياتك في نهاية المطاف. ويكون هذا صحيحًا بشكل خاص إن كنت تعاني من نوع من عدم انتظام ضربات القلب المعروف باسم الرجفان البطيني.

إذا كنت تعاني من الرجفان البطيني ويوجد أحد أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية في متناول اليد، فإنه يمكن لأي من الحاضرين أن يستخدمه ويقوم بتوصيله بسهولة بصدرك للتحقق من نبض القلب. وإن أمكن علاج نبض القلب من خلال صدمة كهربية، فسيقوم جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي بإرسال شحنة كهربية إلى عضلة القلب.

ويمكن لتلك الصدمة أن تستعيد النبض الطبيعي إلى القلب، ومن المحتمل أن تنقذ حياتك. إذا استخدمت أحد أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية مع أحد المرضى، فلا يزال من الضروري أن تتصل برقم الطوارئ المحلي أو خدمات الإسعاف المحلية للحصول على المساعدة. تذكر أن تبدأ بالإنعاش القلبي الرئوي قبل تشغيل جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي وابدأ الإنعاش القلبي الرئوي مرة أخرى بعد الصدمة إن كان لا يزال هناك حاجة للإنعاش القلبي الرئوي.

اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية المتاحة دون وصفة الطبيب للاستخدام المنزلي. ونظرًا لأن هذه الأجهزة متاحة دون وصفة الطبيب، فلست بحاجة إلى وصفة طبية لشرائه.

إن جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي الوحيد المعتمد للاستخدام المنزلي دون وصفة من الطبيب هو جهاز إزالة الرجفان المنزلي HeartStart من Philips. يمكن استخدام جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي HeartStart مع الأطفال ممن يكونون في عمر الثامنة ويزنون 55 رطلاً على الأقل.

ومع ذلك، فإن استخدامه للأطفال يتطلب منصة منفصلة على هيئة وسادة للرضع والأطفال. وعلى الرغم من عدم الحاجة إلى وصفة طبية لشراء جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي، فإنه يلزم وجود وصفة طبية لشراء منصات الأطفال/الرضع التي تكون على هيئة وسادة.

وضع أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية في أماكن الحاجة إليها

بالإضافة إلى أنه يتم تزويد مجموعات الشرطة والطوارئ بأجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية، فإنها تكون متاحة بشكل شائع في العديد من الأماكن العامة، بما في ذلك الأسواق التجارية والمباني المكتبية وحلبات الألعاب الرياضية ومراكز اللياقة البدنية وملاعب الجولف والسفن السياحية والمدارس والمراكز المجتمعية والمطارات والطائرات.

ومع ذلك، تكمن المشكلة في أن العديد من حالات توقف القلب المفاجئ تحدث في المنازل الخاصة. عند وجود أحد أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية في المنزل، لن تفقد الدقائق الثمينة في انتظار حضور رجال الإسعاف ومعهم أحد أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية.

يرى أنصار أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية المنزلية أن وضعها في الأماكن التي تكون في أشد الحاجة إليها سوف ينقذ ملايين الأرواح سنويًا. إذا تعرضت للانهيار من نوبة توقف قلبي مفاجئة، فإنه يمكن لأحد أفراد العائلة أو صديق استخدام جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي المنزلي لإرسال صدمة كهربية إلى قلبك، وهو بذلك ينقذ حياتك نظريًا.

ولكن اختلف منتقدو هذه الأجهزة حول عدم وجود دليل قوي على أن أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية المنزلية تنقذ عددًا أكبر من الأرواح. كذلك، يخشى منتقدو هذه الأجهزة ألا يتم الاتصال بخدمات الطوارئ الطبية نهائيًا أو بسرعة كافية، أو لا يقومون بالحفاظ على أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية بشكل جيد أو ينسون مكان الاحتفاظ بها.

كيفية عمل أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية

إن جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي هو جهاز يمكن توصيله بالصدر. وهو يستشعر نبض القلب أثناء تعرضك لنوبة توقف قلبي مفاجئة، وفي بعض الحالات، يرسل صدمة كهربية لاستعادة نبض قلبك مرة أخرى.

تأتي أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية المنزلية مع مقطع فيديو قصير تدريبي به تعليمات يُظهر كيفية استخدام الجهاز وصيانته. ينبغي مشاهدة مقطع الفيديو عند شراء الجهاز، ومراجعه بصورة دورية كي تنعش ذاكرتك حول كيفية استخدام الجهاز.

في حالات الطوارئ، سيقوم جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي بتوجيهك؛ فهو يقدم تعليمات صوتية لكل خطوة بخطوة من أجل مساعدتك خلال عملية إزالة الرجفان. وهو يشرح كيفية فحص التنفس والنبض وكيفية وضع لاصقات الأقطاب الكهربية على صدر الشخص.

وبمجرد وضع اللاصقات في مكانها، يقوم جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي بقياس نبض قلب الشخص أوتوماتيكيًا وتحديد ما إذا كان بحاجة إلى صدمة كهربية أم لا. وإذا كان الأمر كذلك، فإن الجهاز يخبر المستخدم بالوقوف بعيدًا ويرشده للضغط على أحد الأزرار كي يقوم بإرسال الصدمة الكهربية.

سوف يقوم جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي بتوجيه المستخدمين أثناء إجراء عملية الإنعاش القلبي الرئوي. ويمكن أن تتكرر العملية بحسب الضرورة حتى تتولى طواقم الطوارئ الطبية استكمال مهمة الإنقاذ.

تحديد ما إذا كان جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي مناسب لمنزلك

لا يعد الحصول على جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي المنزلي مناسبًا للجميع. فسوف يرسل جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي المنزلي صدمة كهربية إذا كان قلب الشخص قد توقف فقط نتيجة لوجود مشكلة معينة في نظم القلب. ومن المحتمل أيضًا ألا يتمكن الشخص الذي يستخدم جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي من استخدام الجهاز بشكل صحيح في الظروف المرهقة عند تقديم الرعاية لشخص تعرض لنوبة توقف قلبي مفاجئة.

ولكن بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بتوقف مفاجئ في القلب، فقد يوفر لهم امتلاك جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي راحة البال، وقد يساعد في إنقاذ حياة. ليست هناك قائمة معينة حول معيار تحديد ما إذا كان جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي مناسبًا لمنزلك أم لا. ولكن سنعرض فيما يلي بعض العناصر كي تضعها في اعتبارك عند التفكير في شراء جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي:

  • خطر الإصابة بالوفاة القلبية المفاجئة. يمكن أن يساعدك الطبيب في فهم الوضع إذا كنت مُصابًا بحالة قد تجعلك في خطر متزايد للإصابة بتوقف مفاجئ في القلب أو إذا كنت تتبع نمط حياة قد يسبب مشكلات في القلب. إذا كنت معرضًا لخطر بالغ للإصابة بالوفاة القلبية المفاجئة، فمن المحتمل أن يوصي الطبيب باستخدام مزيل الرجفان ومقوِّم نظم القلب القابل للزرع (ICD) بدلًا من جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي.

    وتذكر أن أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية لا تعمل إلا في حالة توقف القلب المفاجئ الذي يشمل أنواعًا محددة من الرجفان القلبي. فهذه الأجهزة لن تعيد الحياة إلى جميع الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة توقف قلبي مفاجئة. ومع إصابتك بأنواع محددة من أمراض القلب، فقد تكون بحاجة إلى زرع جهاز لإزالة الرجفان في صدرك بدلًا من جهاز خارجي للحالات الطارئة.

  • ترتيبات المعيشة. إذا كنت تعيش وحدك، فلن يجدي جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي نفعًا إذا تعرضت لتوقف مفاجئ في القلب؛ فلن يكون هناك أحد كي يستخدم الجهاز لعلاجك.
  • قدراتك البدنية. يجب أن يكون لديك أو لدى أحد أفراد العائلة المرونة والقوة للجلوس أو القرفصاء، واستخدام الجهاز والنهوض من جديد.
  • إمكاناتك المادية. قد يكون جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي المنزلي باهظ الثمن. بوجه عام، لا يتحمل التأمين الصحي التكاليف بشكل عام.
  • صحتك العامة ونظرتك للحياة. إذا كنت تعاني من مشكلات طبية عديدة، أو مرض عضال، أو ضعف شديد في القلب لم يستجب للعلاج، فقد يقرر الأطباء أنه لا فائدة من الإنعاش من الوفاة القلبية المفاجئة.
نصائح الاستخدام الصحيح والصيانة لأجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية

إذا قررت اقتناء أحد أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية في المنزل، فتأكد من معرفة كيفية استخدامه وصيانته بطريقة صحيحة. وإن لم تقرر ذلك، فلن يجدي جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي نفعًا في حالات الطوارئ.

سنعرض فيما يلي بعض الخطوات لصيانة جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي المنزلي:

  • لا تعتمد فقط على المادة التعليمية المتوفرة مع جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي. التحق أنت وأفراد عائلتك في فصل تثقيف مجتمعي، مثل الفصول التي توفرها المؤسسات المحلية لتتعلم كيفية استخدام جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي بشكل صحيح. وسوف يتيح لك ذلك أن تأتي للإنقاذ إذا تعرض شخص لتوقف مفاجئ في القلب في مكان عام وهناك جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي بالجوار.
  • اصطحب معك جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي إلى عيادة الطبيب. فقد يكون من المفيد أن يوضح لك الطبيب كيف يمكنك أنت وعائلتك استخدام الجهاز للتأكد من استخدامك له بشكل صحيح.
  • قم بإجراء تدريبي للعائلة باستخدام جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي كأنك في حالة طارئة فعلية. تذكر أن جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي يعمل مع أنواع محددة من حالات توقف القلب المفاجئ. اعرف الخطوات التي يجب عليك اتخاذها إن أشار جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي إلى عدم ضرورة الخضوع لصدمة كهربية، ولكن لا يزال الشخص غير مستجيب.
  • راجع تعليمات جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي. قد يساعد إنعاش ذاكرتك من وقت لآخر في تذكر كيفية استخدام جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي في حالة الطوارئ.
  • قم بتخزين جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي في مكان يسهل الوصول إليه. وتأكد من معرفة جميع أفراد العائلة لمكانه.
  • حافظ على صيانة جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي بشكل جيد، بما في ذلك تركيب البطاريات حسبما يلزم، أي كل أربعة أعوام عادةً.
  • انتبه لأي إنذارات. تم تصميم أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية المنزلية بحيث يتم اختبارها ذاتيًا للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح. إذا بدأ الجهاز في إصدار صوت صفير بشكل متكرر، أو إذا رأيت وميض ضوء ما، فاتصل بالجهة المصنعة للجهاز. بالنسبة للمشكلات التي تواجهك مع جهاز إزالة الرجفان المنزلي HeartStart، يمكن الاتصال بمركز العناية الصحية الخاص بشركة Philips على رقم الهاتف المحلي في بلدك وحسب التوقيت المحلي في منطقتك.
  • تعلم الإنعاش القلبي الرئوي. خذ دورة تدريبية لتعرف علامات توقف القلب المفاجئ، وكيفية ووقت استدعاء مسعفي الاتصالات الطارئة، وكيفية إجراء الإنعاش القلبي الرئوي.
  • قم بشراء جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي المناسب لك. تكون بعض أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية غير مخصصة للاستخدام المنزلي، بل لأجل طواقم الطوارئ أو للتركيب في الأماكن العامة. فلا تنساق وراء المواقع الإلكترونية أو البائعين الآخرين الذين يقدمون أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية غير المخصصة للاستخدام المنزلي.

توفر أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية طريقة لإنقاذ حياة شخص ما، ومن المحتمل أن تكون حياتك أنت. قبل شراء أحد الأجهزة تحدث مع طبيبك وقم بإجراء القليل من البحث. ولا تنسى تعلم الأساسيات، مثل الإنعاش القلبي الرئوي.

Content provided by MayoClinic.org
© Mayo Foundation for Medical Education and Research. All rights reserved.
ART-20043909
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close